تأجيل العمرة لمصلحتك.. هاشتاج أطلقته شركات السياحة لمواجهة رسوم التأشيرة الجديدة

 

كتب- أكرم مدحت

 

أطلقت شركات السياحة المصرية حملة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بهاشتاج "#تأجيل_العمرة_لمصلحتك"، بعد إقرار المملكة العربية السعودية لرسوم تأشيرة العمرة الجديدة بواقع 2000 ريال للمرة الثانية خلال العام مع شائعات تطبيقها بأثر رجعي 3 سنوات، وهو ما سيكون له تأثير سلبي كبير على سوق العمرة في مصر الموسم المرتقب.

 

ولقيت هذه الحملة صدى كبير بين الشركات السياحية ورصد "ترافل يالا نيوز" تفاعل الشركات معها على مواقع التواصل الاجتماعي، سواء من أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة أو الغرف السياحية.

وأكدت الشركات أن هذه الرسوم وآلية تطبيقها تكبد المعتمر المصري عبءا إضافيا كبيرا يصل إلى ضعف سعر البرنامج، ما يؤدي إلى حرمان مئات الآلاف من المصريين آداء العمرة، التي تعتبر تعويضا لهم عن فريضة الحج للارتفاع الكبير في أسعاره برامجه بمختلف المستويات، فضلا عن محدودية التأشيرات المسموحة والاعتماد على القرعة.

 

 

وعلى جانب آخر، قاطعت الشركات المعارض المتخصصة في العمرة وآخرها ملتقى العمرة والسياحة العربية الذي أقيم يومي 10 و11 أكتوبر الجاري بالقاهرة، كما أوقفت توثيق تعاقداتها مع الوكلاء السعوديين ردا على استمرار المملكة في تطبيق القرار وعدم توضيح حاسم لحالة الجدل بسبب شائعات تطبيق الرسوم بأثر رجعي 3 سنوات، ما سيجعل بداية موسم العمرة في مصر متأخرا أو قد يلغى في حالة تصعيد الأمور.

 

ولم تروج كما هو معتاد أي شركة سياحة لبرامج العمرة للموسم الجديد 1438هـ، لعدم وضوح الصورة وآلية تطبيق الرسوم الجديدة، رغم مخاطبة السلطات السعودية في هذا الشأن.

 

الجدير بالذكر أن عدد المعتمرين المصريين الذين زاروا الأراضي المقدسة الموسم الماضي 1437هـ وصل إلى مليون و270 ألف معتمر، مقارنة بنحو مليون و65 ألف معتمر العام السابق له، ما يشير إلى المعدل المرتفع في إقبال المصريين على أداء العمرة سنويا.

 

إقرأ أيضا:

من سيخضع لقرار الرسوم الجديدة لتأشيرة العمرة الـ2000 ريال؟